أخبار المنطقة الجنوبية اخبار علمية تعليم - دراسات - تربية جميع الاخبار

اختتام ملتقى الإرشاد المدرسي بتعليم صبيا

صبيا

أبراهيم القصادي 

رعى مدير التعليم بصبيا الأستاذ ضيف الله بن علي الحازمي يوم امس  الثلاثاء ١٤٤٠/٧/٢٦هـ ختام ملتقى الإرشاد المدرسي ” المفهوم .. الممارسات .. التطلعات” الذي نفذته إدارة تعليم صبيا على مدار يومين بحضور مشرف الوزارة للتوجيه والإرشاد الدكتور يحيى محمد الخبراني، ومساعد مدير تعليم صبيا الأستاذ ربيع بن مهدي عطية وعدد من مشرفي التوجيه والإرشاد بالوزارة.
وتضمن اليوم الثاني العديد من أوراق العمل قدمها العديد من مشرفي الإرشاد بالمملكة أدارها الدكتور عبدالله الرويلي مدير التوجيه والإرشاد بتعليم الحدود الشمالية، وورقة ثانية شارك فيها العديد من ضيوف الإدارة من مختلف مناطق ومحافظات الملكة وأدارت الجلسة الدكتورة حنان بنت سالم البقعاوي.
بعدها تابع الجميع تجربة للإرشاد المدرسي في مدارس الولايات المتحدة وكندا في عرض جميل ورائع للأستاذة رندا علي المحسن والأستاذ بندر العنزي وسط متابعة واهتمام كبيرين من الحضور من ضيوف تعليم صبيا من مختلف مناطق ومحافظات المملكة التعليمية. بعدها كرم المساعد للشؤون التعليمية الأستاذ ربيع بن مهدي عطيه المشاركين في أوراق العمل ضمن ملتقى الإرشاد المدرسي، كما قامت مديرة عام الإرشاد بنات بوزارة التعليم الأستاذة/ موضي القطيب بتكريم الزميلات المشاركات في الملتقى في قاعة السمو.
وأثنى مدير عام التوجيه والإرشاد بوزارة التعليم الدكتور يحيى الخبراني على أوراق العمل والتوصيات والتجارب التي طرحت في الملتقى، مثمناً جهود تعليم صبيا في طرح النافع والمفيد للإرشاد الطلابي، شاكراً جهود قسم التوجيه الطلابي بتعليم صبيا على الجهود التي تبذل في سبيل الرقي بالعملية الإرشادية.
   بعدها تليت التوصيات التي خرج بها ملتقى الإرشاد المدرسي المنعقد بتعليم صبيا من قبل مشرف عموم الإرشاد بوزارة التعليم الأستاذ عبدالله العتيبي وقد أوصت اللجنة العلمية للملتقى بما يلي:
١- ضرورة الاستفادة مماطرح في هذا الملتقى من دراسات علمية ومبادرات نوعية وتجارب ميدانيه والعمل على تطويرها ومواكبتها.
٢-اعتماد درجة اختبار كفايات للمرشدين والمشرفين ٥٠٪ فأكثر كأحد أهم الشروط للترشح للعمل الإرشادي.
٣-دراسة توطين بعض برامج الإرشاد الوزارية في إدارات التعليم المتميزة والعمل على تعميمها.
٤-ضرورة التعاون والشراكة مع مركزي قياس والمركز الوطني لأبحاث الشباب بجامعة الملك سعود بما يخدم العمل الإرشادي.
٥- ضرورة نشر مفاهيم الاضطرابات النفسية والعاطفية وإيجاد برامج وقائية للحد منها وتدريب المرشدين عليها.
٦-ضرورة إعادة النظر في برامج الإرشاد المدرسي تحقيقا لتعزيز السلوك ورفع مستوى التحصيل الدراسي بما يعزز الدافعية للتعلم بما يتواكب مع الممارسات العالمية والمحلية المتميزة بما ينسجم مع رؤية 2030.
٧- تأسيس جمعية إرشادية بمسمى الجمعية الإرشادية السعودية وتضم في عضويتها مرشدي ومشرفي الإرشاد.
٨-تأسيس مجلس استشاري دائم يضم بعض مدراء الإرشاد ومشرفي الوزارة ويكون مقره بالوزارة.
٩- إنشاء منصة إرشادية رقمية مشتركه للتحول الرقمي لكافة الممارسات الإرشادية والاستفادة من تجربة تعليم ينبع في هذا المجال.
١٠- التأكيد على أهمية إشراك بعض المعلمين المتميزين تحت مسمى الفريق الإرشادي ويكون دور الفريق في الجانب التحصيلي فقط.
وفي الختام بارك مدير تعليم صبيا الأستاذ ضيف الله بن علي الحازمي نجاح الملتقى مؤكداً بأن هذا الملتقى يعد نقلة نوعية جديدة في الإرشاد بما يواكب وينسجم مع رؤية الوطن 2030 ويواكب المستجدات الجديدة شاكراً كل الجهود التي بذلت متمنياً للجميع العون والتوفيق.
شارك الخبر