جميع الاخبار شركات محلية متفرقات

شركة المراعي السعودية, شركة عالمية بسواعد عربية سعودية بافكار وطموح فرض نفسه كأسم وعلامة تجارية عالمية بكافة المقاييس.

اعد التقرير العضو والمدير الفني لصحيفة وعد الشمال: علي الموالي – الاندلس اسبانيا

عندما تكلف بكتابة تقرير اقتصادي ومعلوماتي عن شركة بحجم ومستوى شركة “المراعي” السعودية والتي تجاوزت الافكار التجارية والمشاريع المحلية الى ضفاف الشركات العالمية والتي انتقلت من تغطية السوق المحلية الى عالم التصدير وكتبت بقلم النجاح قصة شركة سعودية عابرة للحدود لما اثبتته من جودة ومصداقية وتطور في مراحل الانتاج اضافة الى الحداثة ومواكبة الاسواق العالمية لا يسع المرء الا ان ينحني احتراما وتقديرا لهذه الشركة ممثلة بالقائمين عليها لانها كسرت العرف التجاري السائد في الوطن العربي بأن السلعة والبضاعة الاجنبية لا تنافس وهذا اصبح اليوم في ظل وجود شركات بحجم شركة المراعي مصطلح تجاري غيرصحيح والدليل على ذلك ان المواطن السعودي والعربي يفضل منتجات المراعي على المنتجات المستوردة من اي بلد كان.

ولكن ما يعرفه الكثير اقل بكثير مما يعكس الصورة الصحيحة عن هذا الصرح الصناعي الذي يعدمفخرة عربية, انها الشركة التي ادرك القائمون عليها مفهوم المسؤولية الاقتصادية والاجتماعية وأهميتهما في تحقيق تنمية البلاد وانعكاساتها على الانسان العربي في باب الاستثمار والقدرة على المنافسة واثبات هوية المنطقة وان هناك من يستطيع المنافسة حتى مع اقدم الشركات العالمية, لذلك اذا اردت ان تعرف شركة المراعي فاسأل عنها مستثمريها  ومستهلكيها وموظفيها والمجتمع والبيئة المحيطين بها حيث تنشط في محيطها الاجتماعي من باب المسؤولية الاجتماعية وذلك في مجالات رئيسة مثل العلوم والتدريب، وفي مجال العمل الخيري، ومتطلبات البيئة والمجتمع، وانتهاءا بالانشطة الرياضة ؟

منتجات المراعي قد تصادف المواطن مرات عديدة في اليوم لسعة انتشارها ابتدأ من منتجات الزبادي بانواعها المشكلة بباقة كاملة من المذاقات العادية او بالفواكه والتي يمكن تناولها كطبق تحلية بعد الطعام او للافطار عليها او حتى للمتعة في وقت العصر واوقات الراحة, اما الحلويات والأجبان فلك ان تختار من بين الاصنافة العديدة التي تم اختيارها بعناية ولا ننسى باقة العصائر الطبيعية المنوعة.

تخصصت الشركة لتصبح كبرى الشركات في الشرق الاوسط وبدون منافس في صناعات انتاج الألبان بكامل مشتقاتها وفروعها وعلى طراز عالمي جميل يواكب التقدم في هذه الصناعة والقسم الاخر هو صناعة الدواجن ايضا بكامل مشتقاتها لتصبح الشركة رقم واحد في الشرق الأوسط في هاذين الاختصاصين.

وحرصا منا في تعريف القاريء الكريم اردنا ان نسند هذه المعلومات التي ذكرناها في المقدمة ببعض المعلومات المتعلقة بتاريخ تاسيسها حتى يومنا هذا ومراحل تطورها:

تأسست هذه الشركة العملاقة في عام 1977 علي يد الامير المؤسس لهذا الصرح التجاري العالمي الامير سلطان بن سعود حفظه الله كشركة متخصصة في صناعة الالبان في مدينة الرياض العاصمة السعودية التي تقبلت المنتج بما يناسب القوة التي ظهرت بها هذه الشركة الرائدة.

الأمير سلطان بن سعود شركة “مؤسس شركة المراعي”

انتقلت الشركة في عالم  2005 الى مصاف الشركات المساهمة العامة حيث انتقلت الى مستوى عالمي جديد لتقدم للملكة نموذجا اخر من النجاح والمساهمة وتفتح الباب امام المساهمين وليس حكرا على شخصية واحدة بل فتحت بابا اخر يشجع المواطن السعودي على الثقة بمنتجات بلاده والاستثمار في الادوات المتاحة التي تقدمها السوق السعودية والتسهيلات في باب الاستثمار.

توظيف الايدي العاملة السعودية

مما راعته الشركة في مسيرتها المشرفة ان تفتح الباب امام الشباب السعودي كي يمارس العمل فيشركة ناجحة تقدم افكار ناجحة للمواطن كي يقف بنفسه على امكانيات بلاده واهم الشركات فيه وحسب المعلومات المتوفرة لدينا فان عدد الموظفين تجاوز الاربعين الف عامل (40.000) وهذا الرقم يتحدث عن نفسه ان هذا الرقم يدلك على حجم الشركة وقصة نجاحها وما وصلت اليه.

تنوع الانتاج:

منتجات المراعي الالبان الطازجة وطويلة الاجل,الزبادي,الحلويات,الأجبان, الخبز بانواعه والمعجنات والدواجن.

دأبت الشركة منذ نشأتها الى تلبية طلبات السوق المحلية ثم انتقلت الى الاسواق العربية بقائمة منتجات متنوعة غنية تلبي جميع الاذواق والرغبات فكان لها نصيب القبول في اغلب البلدان العربية التي وجدت في منتجات شركة المراعي ما يلبي رغباتها ويغنيها عن الصناعة الاجنبية ومن هذه الصناعات العصائر والألبان طويلة الأجل والزبدة بانواعها وراعت رغبات الناس الصحية فانتجت جميع الانواع التي تراعي الظروف الصحية لكثير من المشترين الذين يتبعون حمية طبية او رياضية.

وعليه انتقلت الشركة من منتجة ومصنعة للالبان بنسبة مئة بالمئة الى خمسة وثلاثين بالمئة لتدخل الشركة في رحلة جديدة في قطاعات ومنتجات اخرى, وبهذا أصبحت منتجات الالبان تشكل فقط 35%  من باقي المنتجات.

وفي نشرة سريعة عن منتجات الشركة الى جانب الألبان، والعصائر، والمخبوزات، والدواجن،وحليب الاطفال وكلها تحت العلامات التجارية المراعي، ولوزين، وسفن دايز، واليوم، بالإضافة إلى المراعي نيورالاك كما تنتج شركة المراعي اكثر من 600 منتجً  عالمي موزعة على قطاعات وماركات تجارية تتلخص بالتالي:

العلامة التجارية (المراعي)

تعتبر المراعي هي العلامة الرئيسية التجارية للشركة والتي حملت اسم الشركة طيلة سنوات التاسيس واثبات القدرة حتى وصلت ماركة المراعي الى مصاف الماركات العاليمة وتقدم الشركة تحت هذا العلامة التجارية تشكيلة كبيرة من الأغذية والمشروبات مثل الألبان الطازجة والالبان طويلة الأجل بالإضافة إلى من منتجات الزبادي والحلويات والأجبان و العصائر الطبيعية.

الماركة التجارية (اليوم)

هذه الماركة مرتبطة بمنتجات الدواجن الطازجة ومنها الدجاج الكامل وقطع الدجاج، كما توفر أيضا منتجات الدجاج المتبلة بنكهات عديدة, وتقوم الشركة بنفسها بالاشراف المباشر على المزارع وعلى خط سير الانتاج من المزرعة حتى المستهلك.

العلامة التجارية (لوزين)

لوزين تعتبر الاسم البارز والصاعد في عالم المعجنات اضافة الى القائمة الطويلة التي تشمل الخبزبانواعه والحليوات.

العلامة التجارية (سفن دايز)

علامة تجارية عالمية توجد في أكثر من ٦٥ دولة في العالم. والتي يتم إنتاجها وتسويقها كعلامة تجارية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي من قبل شركة المراعي، وذلك من ضمن مشروعمشترك مع الشركة الأم شيبيتا.

وتقدم العلامة التجارية سفن مجموعة واسعة من المنتجات مثل الكروسان و الكيك بار والسويس ول والويفر ستكس المخبوزة والمعبأة بأحجام وكميات مثالية.

العلامة التجارية (نيورا)

وهي الشركة الدولية لأغذية الأطفال، وتعتبر إحدى شركات المراعي الام، وتختص هذه الشركة بتقديم الاغذية الخاصة بالاطفال الرضع، وتعتبر أول شركة في المملكة العربية السعودية في هذا القطاع الدقيق وهو تصنيع حليب الأطفال والذي نال ثقة ومكانة عالمية كونه يتم بالتعاون مع افضل خبراء حليب الأطفال في العالم.

“المخابز الغربية”- عام 2007

أدخلت ” شركة المراعي“الى قائمة انتاجها خطوط انتاج الخبز بانواعه وكل ما يتعلق بها فاستحوذت شركة “المخابز الغربية” (L’Usine)., ثم أسّست “المراعي” في العام ذاته مشروعاً مشتركاً مع شركتي  Chipita اليونانية والعليان الإسثمارية لصناعة المواد الغذائية.

الحصول على شهادة الجودة العالمية- عام 2008

تمكنت الشركة بجدارة الحصول على  “شهادة الجودة العالمية – ISO 22000” في مجال المحاصيل الزراعية ليعطيها الطابع العالمي وهذا يعني انها طرقت ابواب العالمية للانتاج والتصدير .

صناعة الدواجن- عام 2009

دخلت الشركة صناعة الدواجن عام 2009 بعد إستحواذها على شركة “حائل للتنميةالزراعية” وشركة “HADCO” العاملة في المجال نفسه.

كذلك دخلت في العام نفسه 2009 قطاع العصائر والمشروبات الغازية وذلك بالدخول في شراكة فعلية مع عملاقة المشروبات العالمية Pepsi Co.

مزارع في الأرجنتين- عام 2011

إستحوذت شركة المراعي في عام 2011 على شركة Fondomonte التي تمتلك ثلاث مزارع في الأرجنتين، حرصاً منها على تأمين الغذاء لثروتها الحيوانية، مقابل 83 مليون دولار.

هذا وقامت الشركة أيضاً بتأسيس شركة “المزارعون المتحدون” التي إستحوذت على شركة Continental Farmers Group.

وتملك هذه الشركة الأميركية مزارع العلف ما جعل “المراعي” تعتمد على إستيراد كافة إحتياجاتها من العلف من خارج السعودية بهدف المحافظة على الموارد المائية في المملكة.

شركة المراعي في ارقام

استطاعت الشركة ان تصل في تغطيتها  ما يقارب ال 50% من حاجات الاسواق الخليجية من الالبان في عام 2013  ولترتفع قيمتها المالية الى ما يقارب 12 مليار دولار في  عام  2015

مع نهاية عام 2014 ارتفعت القيمة السوقية لشركة “المراعي” إلى 12.2 مليار دولار.

وخلال الـ 3 أشهر الأخيرة من عام 2015 بلغت 2.9 مليار دولار وزادت الأرباح عن 381.8 مليون دولار في تلك الفترة.

محطات تاريخية مضيئة في تاريخ الشركة

1990

بدأت شركة المراعي التركيز على إعادة الهيكلة والاستثمار بهدف تطوير هيكلية مركزية لأنشطتها, حيث قامت شركة منتجات الألبان باستبدال خمسة مرافق تصنيع لامركزية لتؤسس في مكانها أول مصنع مركزي متخصص.

كما قامت باستبدال عشرة مزارع لامركزية صغيرة لمنتجات الألبان ليحل محلها أربع مزارع كبيرة لمنتجات الألبان في منطقة الخرج.

2005

تحولت المراعي من شركة خاصة إلى شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق المالية السعودية، وقامت بطرح 30% من رأسمالها، البالغ قيمته 750 مليون  ريال سعودي – حينذاك- كطرح عام.

تم إدراج المراعي في السوق المالية السعودية وبدء تداول أسهمها يوم الأربعاء الموافق 2005/08/17  بقطاع الزراعة والصناعات الغذائية تحت الرمز: 2280.

كما ارتفع عدد منافذ التوزيعل منتجات المراعي أكثر من 30.000 منفذ.

2007

استحوذت المراعي على شركة المخابز الغربية، لتدخل  قطاع منتجات المخابز للمرة الأولى لتحقق إنجازاً  جديداً ضمن استراتيجيتها لتنويع المنتجات وأنشطة الأعمال.

كما أسست في نفس العام  مشروعاً مشتركاً مع شركة “تشيبيتا”  وشركة“العليان المالية “ تحت اسم “الشركة الحديثة  لصناعة المواد الغذائية”.

2009

شهد العام 2009 العديد من الأحداث منها استحواذ المراعي على شركة حائل للتنمية الزراعية -هادكو-  في خطوة مثلت دخولها إلى قطاع الدواجن حيث استثمرت أكثر من 4 مليارات ريال  في تطوير مرافق إنتاج على مستوى عالمي وأطلقت علامة تجارية جديدة  متميزة لمنتجات  الدواجنتحت اسم “اليوم”.

توسع جغرافي

أسست المراعي شركة تحت اسم “IDJ” كمشروع مشترك مع شركة بيبسيكو بنسبة ملكية 52:48 استهدفت من خلالها أسواق منتجات الألبان والعصائر على نطاق أوسع في المنطقة العربية خارج دول مجلس التعاون الخليجي كما أسست أيضاً  شركة تحت اسم “IPNC” كمشروع مشترك مع شركة “ميد جونسون  نيوتريشين“ بنسبة ملكية 50:50 ، مما دعم دخول الشركة في قطاع أغذية الأطفال.

أيضا في عام 2009 وصلت عدد منافذ البيع لمنتجات شركة المراعي في دول مجلس التعاون الخليجي أكثر من 48.000 منفذ بيع.

2010 أعلنت المراعي عن استثمارات استراتيجية تهدف إلى تعزيز  قدرتها على رفع مستوى الإنتاجية في قطاع منتجات الدواجن. كما أطلقت شركة IPNC منتجات جديدة لحليب الأطفال الرضع تحت اسم المراعي

تصنيفات وجوائز:-

1- أكبر شركة للمنتجات سريعة الاستهلاك في الشرق الأوسط من حيث قيمة العلامة التجارية.

2- خامس أكبر شركة ألبان عالمياً من حيث قيمة العلامة التجارية.

3- قائمة فوربس لأفضل الشركات إبداعًا في العالم.

4- أفضل شركة في علاقات المستثمرين.

5- حصلت في عام 2016 جائزة الشرق الأوسط للتميز في قطاع منتجات الألبان.

6- جائزة التميز في أعمال الغذاء 2014م كأفضل شركة إنتاج في العالم العربي.

7- حصدت شركة المراعي جائزة أفضل شركة إنتاج في العالم العربي لعام 2014م.

8- جائزة  “توليد فرص العمل” في منتدى المسؤولية الاجتماعية بجدة.

9- جائزة يوروموني لأفضل شركة مُدارة في الشرق الأوسط ٢٠١٤م.

10- جائزة سوبر براند السعودية 2014م.

11- أكبر 100  شركة سعودية 2014م.

12- أفضل شركة سعودية في علاقات المستثمرين 2014م.

13- أقوى ١٠٠ شركة عربية 2014م.

 

شارك الخبر