الكاتب الإعلامي شايش محير الجندل جميع الاخبار رؤية 2030 متفرقات مقالات

مقال بعنوان ( الأرض تتنفس وطنية) للكاتب شايش بن محير الجندل

 

مقال بعنوان

( الأرض تتنفس وطنية)

للكاتب

شايش بن محير الجندل  

 

الحديث عن الوطن والمواطن حديث ذو شجون لا ينتهي ،فالعلاقة بينهما تكاملية منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى الأرض والانسان فهما مكملين بعضهم البعض فلا وطن بدون مواطنة ولا مواطنة بدون وطن فكل منهم عليه التزامات وواجبات تجاه الآخر والمواطنة من المفاهيم التي يدور حولها جدال كثير وبالتالي يختلف مفهومها تبعاً للزاوية التي تتناولها منها ولهوية من يتحدث عنها وتبعا للمراد بها ومن المتفق عليه أيضا
أن الوطنية هي شعور وممارسة وحب ووفاء وولاء وأداء بإخلاص اما المواطنة سلوك وتصرفات فردية ممكن ان تتم بدون وطنية
والوطنية لاتعدد بها ولا تبدل فهي ذات علاقة بالتاريخ والهوية والتربية والنشأة .
والسؤال الذي يطرح نفسه هو ماالمقصود بين الوطنية والمواطنة ومالفرق بينهما…
اختلف تعريف الوطنية لدى الباحثين باختلاف المناهج الفكرية فمنهم من اعتبرها عقيدة يوالي بها ويعادي ومنهم من اعتبرها تعبير وجداني عاطفي يندرج داخل إطار العقيدة الإسلامية ومنهم اعتبرها هي حب الوطن ويشمل الانتماء للأرض والمجتمع والتفاني في خدمة الوطن.
اذا الوطنية هي احساس وشعور وإخلاص في حب الوطن وهي أكثر عمقا من المواطنة حيث أن الفرد يستطيع أن يكتسب المواطنة بمجرد أن ينتسب لدولة معينة وهو قدر لكنه لا يكتسب صفة الوطنية إلا بالفعل والعمل الصالح للوطن الذي ينتمي إليه وتصبح المصلحة العامة لديه أهم من المصلحة الخاصة و المحافظة على ممتلكات الوطن وصدق في الولاء وإخلاص في الأداء.
بقي أن نقول أن هناك بعض المتشدقين بالوطنية والمصلحة العامة للوطن ويتفنون باللعب على أوتار حب الوطن لأغراض دنيوية وهم أقلية لايملكون الحب والوفاء لأوطانهم وقد غاب عن قلوبهم وأبصارهم حب الوطن وسيطرت عليهم الأنانية فلا يرون إلا مصالحهم و مصالح من يهمهم أمره .
حب الوطن ليس بالكلام والهياط والهرطقة واللعب بمشاعر الناس وذر الرماد بالعيون إنما هو أفعال تترجم على أرض الواقع وهناك الكثير الكثير وهم الأغلبية الساحقة ولله الحمد من هذا الشعب الطيب الوفي الموالي لأرضه وقيادته قلوبهم تقطر حباً وإخلاصا فعلا لا قولا وتتجلى لديهم اجمل صور الوطنية الصادقة •فالأبطال المرابطين على الحدود والشهداء الذين سقوا بدمائهم تراب الوطن سطروا ورسمو اجمل الصور في حب الوطن والذود عنه وعن دينهم ومقدساتهم .
*المسؤول والموظف الذي يحرص على خدمة أبناء الوطن بكل إخلاص فهو يحب وطنه ونتيجة تفانيه وإخلاصه تنعكس على المجتمع الذي ينتمي له
*من يحرص ويحافظ على الممتلكات العامة والخاصة فهو يحب وطنه
*الآباء والأمهات الذين يحسنون ويحرصون على تربية ابنائهم ليخلقوا منهم جيل صالح فهم يحبون وطنهم
*المدرس المخلص في تربية وتعليم الأجيال فهو يحب وطنه
*الدعاة والأئمة الذين يوجهون الأبناء والبنات توجيه صحيح مستمد من الكتاب والسنة ليتعلموا اصول دينهم وعقيدتهم فهم يحبون وطنهم .
*من يطيع ولاة الأمر ويحترم الأنظمة والقوانين فهو محب لوطنه
*من يحترم كبار العلماء ويأخذ بنصحهم وتوجيهاتهم الشرعية المستمدة من ديننا الحنيف الذي به قوتنا وصلاح أمرنا فهو محب لوطنه .
*من يحرص على سمعه وطنه ويمثله خير تمثيل في الخارج فهو يحب وطنه
*من يعتز ويفتخر بانتماءه للوطن فهو محب لوطنه
فهذه الأرض الطاهرة تتنفس الوطنية الصادقة رافعه راية الدين …القيادة ..الوطن خطوط حمراء لا جدال فيها
اللهم أحفظ هذا البلد أمنً مطمئن وسائر بلاد المسلمين واحفظ ولاة أمرنا ووفقهم لما تحبه وترضاه وادم علينا نعمة الأمن والأمان انك سميع مجيب الدعاء.

شارك الخبر